مجلس الشعر ينظم ندوة الحركة الشعرية النسائية

286093_0

نظم مجلس الشعر ندوة ثقافية حول الحركة الشعرية النسائية في قطر، شارك فيها كل من الشاعرة د.هيا الدرهم، والشاعرة الإعلامية حصة السويدي، والشاعرة عائشة المري، والشاعرة الجادل بنت ناصر، وأدارت الندوة السيدة ريسة الدوسري.

وكانت الندوة التي أقيمت في مقر مجلس الشعر بالحي الثقافي – كتارا، مخصصة للشاعرات القطريات وذلك من منطلق اهتمام مجلس الشعر بالشاعرة القطرية باعتبارها عضوا فاعلا في الساحة الشعرية والأدبية في قطر، وتعزيزا لقيمة المشاركة من أجل تشجيع الشاعرات لمواصلة إبداعهن الشعري.

وتنوعت الندوة بين الشعر الوجداني والعاطفي والغزلي وقصائد في حب قطر والفخر والاعتزازا بدولتنا العزيزة، وقد تفاعل الحضور مع الشاعرات بطريقة إيجابية لحسهم الشعري الجميل مثمنين دور الندوة واهتمامها بالمرأة.

وأجمعت الشاعرات على كونهن بحاجة ماسة إلى الدعم الإعلامي، ومتابعتهن ومساندتهن والسعي إلى إقامة الأمسيات الشعرية، بالإضافة إلى أنهن بحاجة إلى مقر ومركز خاص للشاعرات يعتبر كقاعدة أساسية لتسهيل عملية التواصل فيما بينهن.

ولفتت الشاعرات إلى أن الحركة الشعرية في قطر تزخر بالشعراء سواء كانوا شعراء فصحى أو نبط، مشيرات إلى أن الكلمة الشعرية في قطر تستمد من إرثها الثقافي والحضاري المعتمد على مدى اهتمام أهل قطر بالثقافة بشكل عام، وحتى كلماتهم وأحاديثهم اليومية تعتمد على مفردات شعرية، حيث تستخدم الكلمات في الأمثال والآداب الشعبية والأقوال من ذلك المنطلق الثقافي للشعب القطري.

وطالبت الشاعرات بضرورة الاهتمام بالشاعرات النساء واستمرار تنظيم اللقاءات والندوات وجذبهن وتشجيعهن، وإبراز الشعر النبطي في مختلف المناسبات بالإضافة لأهمية وجود الحوافز لاستقطاب الشعراء وتشجيعهم والاهتمام بموهبتهم الشعرية خاصة أن الشعر يعد من أهم الوسائل لزرع القيم والمبادئ والتركيز على الأمسيات الشعرية وتنظيمها بشكل دوري لأن لها جمهورها.

وشددن على أهمية إبراز الشاعرات القطريات وتشجيعهن للحضور المستمر في الساحة الشعرية، حتى يكون لهم دور فعال في الحركة الشعرية ومساهمة مستمرة في تنشيط الساحة الأدبية في قطر.

وتوجهت الشاعرات بالشكر إلى مجلس الشعر على هذا الاهتمام، مشيرات إلى الدور الكبير الذي يقوم به المجلس من أجل تقديم رسالته في خدمة الساحة الشعرية والتراث والثقافة، مؤكدات دور المجلس بالاهتمام بالشعراء وتشجيعهم على مواصلة الإبداع لرقي الساحة الشعرية في قطر.

وينظم مجلس الشعر العديد من الندوات الأدبية والثقافية وذلك لتعزيز روح المشاركة في مختلف المناسبات الوطنية والثقافية والاجتماعية ، وتشجيعا للشعراء المبدعين على مواصلة مسيرتهم الأدبية بإثراء الساحة الشعرية في الدولة.